الفنون والثقافة

“جورج وسوف” 9 نوفمبر بساقية الصاوي بالبروج .. وما لم تعرفه عن أبو وديع

Advertisement

 

كتبت/ نهال الهلالي

يحيى المطرب الكبير جورج وسوف حفلًا غنائيًّا ضخمًا بساقية الصاوى بفرعها فى البروج بطريق القاهرة الإسماعيلية بجوار المركز الطبى العالمى، وذلك يوم الجمعة ٩ من نوفمبر فى تمام الساعة السابعة مساء.
جدير بالذكر أن حفل جورج وسوف بساقية الصاوى هو الحفل الثانى له فى مصر بعد حفله الأخير فى طابا، والذى لاقى إقبالًا جماهيريًّا كبيرًا.

جورج وسوف أصله من “الكفرون” الواقعة في طرطوس، إنتقل منها إلى مدينة حمص وعاش حياته بين سوريا ولبنان، هو أب لثلاثة أولاد هم: وديع، حاتم، وجورج جونيور وإبنة واحدة وهي : عيون. ومن هنا جاء لقب أبو وديع وهو اللقب الأحب إلى قلبه.

كانت إنطلاقته الفنيّة مع المواويل التي مهّدت له طريق الفن. في أحد الأيام غنى جورج في حفلة مدرسيّة موالاً كان قد حفظه عن والده يقول مطلعه:
سألتها من وين قالت من حاصبيّا
ولمّا غمزت إمها حاص بيّا
ولمّا جيتها بالليل حس بيّا
أتاري الملعون بعدو ما غفي

بعد أن اشتهر جورج وسوف بدأت العروض تنهال عليه في دمشق وهو في بداية العقد الثاني من عمره. وحقق شهرة كبيرة وعرض عليه أن يسافر إلى لبنان وهو لا يتجاوز السادسة عشر من عمره، فوافق على الفور، ويقال أنه قال: “لقد نمت على الأرصفة من أجل فني”.

بعد ذياع صيته في أرجاء لبنان انهالت عليه الدعوات لإحياء حفلات في المقاهي الليلية والفنادق الفخمة. فما كان من الفنان جورج يزبك إلا أن ضم جورج وسوف ليرعاه وأبدى إعجابه بهذا “الصوت الموهوب” وقد قدم له ألحاناً من ألحانه وكذلك فعل الفنان وديع الصافي.
أولى حفلاته كانت في أحد فنادق عالية الكبيرة؛ وأخذ يقدم الحفلات في سوريا وفي لبنان وأطلق عليه لقب المطرب المعجزة أو “الطفل المعجزة “. في بداية احترافه غنّى للكبار مثل عبد الحليم حافظ أم كلثوم ووديع الصافي. وفي مطلع التسعينات من القرن المنصرم غنى أغنية كاظم الساهر والتي تناسبت وخامة صوته وأسلوبه في الطرب وهي أغنية سلمتك بيد الله. وبعدها انتشر أكثر فأكثر بفضل أغانيه الخاصة مثل: الحبايب، دقيت على الأبواب، حلف القمر، بتعاتبني على كلمة… وجميعها من تلحين كبار الموسيقيين من بليغ حمدي، زهير عيساوي، نور الملاّح، شاكر الموجي، سيّد مكّاوي، كان جورج وسوف ملتزما بالأصالة الموسيقية الشرقية، ولا يهتم بكثرة الإنتاج.

تجاوز نشاط جورج وسوف الفنّي حدود بلاده سوريا؛ فقد أقام حفلات في جميع أنحاء العالم العربي، أوروبا، أمريكا، كندا وأستراليا. وفي عام 1985 غنّى في مهرجان قرطاج في تونس أمام 15 الف من عشّاقه، وقدم ريع الحفلة للأعمال الخيريّة.

تعرض جورج وسوف في أواخر عام 2011 لجلطة دماغية غاب فيها عن الوسط الفني مدة ثلاث سنوات، حيث كان في هذه المدة يتنقل في عدة دول عربية وأوروبية لتلقي العلاج وعلى إثرها أصيب بشلل نصفي في نصفه الأيسر. وكان أول ظهور له بعد الوعكة في برنامج خاص (قول يا ملك) على قناة الحياة والجديد مع الإعلامي نيشان ديرهاروتيونيان عام 2014 حيث كان بداية عودته إلى الساحة الفنية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى