تعليم وجامعات

حوار مع دكتور عبد الباقي “الصبر والمثابرة سر تفوقي” ورضاء أهلي ودعاءهم سر نجاحي

Advertisement

حوار: نشوه اليمني

مانراه اليوم من احباطات وإخفاقات في الحياة يجعلنا في حيرة من امرنا هل نقف ام نستكمل معركه الحياه؟ ونبدأ من جديد لكي نأخذ بثأرنا منها فراودتني فكرة وهي أن أقدم لكم شموع  تنير طريقكم أثناء السير في درب الحياه،ولذلك تقدم إليكم جريدة الأهرام الدولية دكتور محمد عبد الباقي شخصية  قنائية مؤثره  وتفاصيل معركتها مع الحياة  وأنتصارها عليها.

بداية من هو دكتور محمد عبدالباقي؟

أنا محمد عبد الباقي أحمد  “مدرس بقسم اللغه الفرنسية بكلية الأداب”  جامعة جنوب الوادي بقنا،  صاحب 36 عاما  وأقيم بمحافظه قنا مع أسرتى الصغيرة.

دكتور محمد إسرد لنا حياتك العلمية كيف كانت وهل واجهت بها صعوبات؟

بدأت مسيرتي العلمية عندما كنت تلميذا في مدرسة السيد عبد الرحيم الإبتدائي، منتقلا الي المرحلة الاعدادية  بمدرسة عمر بن الخطاب الاعدادي، وعندما إنتقلت الي المرحلة المهمة  والفارقة في حياة كل طالب يريد تحقيق حلمه  قبل دخولي المرحلة الثانوية كانت لدي الخطة من أجل هذه المرحلة المصيرية وإلتحقت بالثانوية العامة الشعبه الأدبية وأنا علي أتم الإستعداد لها فكان هدفي دائما أمام أعيني الأمر الذي جعلني أتجاوز تلك المرحله بسلام بمجموع 96.5% حاصلا علي المركز الأول علي مستوي محافظه قنا .

ما الحلم الذي راود دكتور عبد الباقي منذ الصغر وحققه بنهاية المطاف؟

كان حلمي منذ الصغر دراسه اللغة الفرنسية الحلم الذي روادني كثيرا أصبح حقيقة عندما إلتحقت بكلية الالسن قسم اللغة الفرنسية، ولكني لم أكتفي بذلك فالحلم لم بنتهي بعد، وأثناء دراستي في قسم اللغه الفرنسية  كنت مستمتعا بتلك الدراسة رغم ما كنت أعانيه بسبب تللك المسافات التي أبعدتني عن أبي وأمي وأرهقني السفر كثيرا من ذهاب وعوده  من أجل زيارتهم وطلب دعائهم.

اخذني عشقي لتلك اللغه الساحره التي لا تضاهيها اي لغه اخري في جمالها  ان ابذل كل جهدي كي احظي بتقدير جيد جدا مع مرتبه الشرف بنسبه 84,78% وكنت الاول علي قسم اللغه الفرنسيه بكليه الالسن عام 2003.

دكتور محمد يريد طلابك معرفة  سر التفوق في حياتك؟

يكمن هذا السر في تعلقي بوالدي وبرهم ودعائهم ودعمهم دائما لي والمثابرة في تحقيق أهدافي مما أدي الي سر النجاح وأنصح كل إنسان يريد تحقيق حلمه بأن يثق في قدرته علي الابداع والوصول الي غايته ومراده بنهاية المطاف.

كيف يرى أعضاء هيئة التدريس الطلبه من وجة نظرك،،،  وخصوصا مشاع بينهم بأن بعض اعضاء الهيئه ينظرون اليهم بعلو وتكبر؟

اولا للإجابة علي هذا السؤال لابد من التفرقة بين الطالب المجتهد الطموح المصر علي تحقيق حلمه وبين الطالب الكسول الذي تتبلور عقيدته في الحصول علي شهاده جامعيه فقط، وأري ان الشق الأول محظوظ  بالطفره  التكنولوجيه ومن الجوانب الايجابيه التواصل معنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأصبح التعامل بكل يسر وأحترام وأختلف تماما مع من يصدر فكرة أن الدكتور يعامل ابنائه من الطلبة بعلو وتكبر فهذا منافي للواقع تماما، أما الشق الثاني أري به تدني بالاخلاق وعدم الالتزام بالحضور في المحاضرات  وإعتماده الكلي علي المذكرات والمراجعات النهائية من المكتبات المنتشره بالسوق،أضيف ايضا ان هناك البعض من أعضاء الهيئه وأختلف تماما مع سياستهم في التعامل مع الطلبة من العلو والتكبر.

وأختتم هذا السؤال بأنني أري طلاب جامعة جنوب الوادي ملتزمين علميا واخلاقيا مقارنة بالجامعات الاخري.

ما تعليقك حول ما يردده بعض الطلاب بأن حضور المحاضرات غير مهم ؟

عملية الاعداد لنجاح أي شئ تبدأ من المطبخ العلمي  وهو الجوهر للوصول الي مبتغي النجاح ويتوقف هذا الحضور علي مدرس المادة والحضور إلزامي لفهم المنهج وحضور ابنائي الطلبه يتجاوز 90% بمحاضراتي  وكل هدفي هو أن احببهم بالمنهج والمادة العلمية.

يقول البعض بأن أعضاء هيئة التدريس بامكانهم تحديد مستقبل الطالب من نجاحه أو رسوبه؟

هذا منافي للواقع تماما في ظل ان سياسة الكلية البحث عن الجوده ومعايير محدده في التصحيح ويعتقد البعض من الطلاب ان اجابتهم صحيحه ونموذجيه وهذا غير صحيح فنحن ليس بمدرسة بل بجامعة لها قواعد ومعايير للجودة.

لماذا بعض  أعضاء هيئة التدريس يرفضون مناقشة الطلاب حول الكتب ومحتوها؟

حاجه سيئه جدا لانه من المفترض ان يتعامل معه علي انه طالب جامعي  يحترم عقليته وان منبع الافكار يخرج من رحم عقول الشباب   وان الشباب هم امل المستقبل فلابد من منقاشته حتي نزيل مالديه من غموض ونقطع لديه الشك من ااجل ترسيخ المعلومه الصحيه في ذهنه.

لماذا بعض الطلبه يرددون أن بعض الدكاتره لايحبون ان يروا الطلبه في نفس مكانتهم وخاصة طلبة الماجستير؟

بعض الطلبه يذهبون لتلك الأفكار  والتي ليس لها اساس من الصحه ، ولكن هناك بعض العناصر التي تأخذ الموضوع كنوع من التحدي للطلبه، ولكن هناك ضوابط تحكم تلك العمليه وخاصة طلبة الماجستير وطالب الماجستير لديه الحق في اختيار المشرف الذي يرتاح معه  ، وله الحق ايضا في التظلم واستبدال المشرف الذي يشرف علي رسالته، وهنا اخص قسم اللغه الفرنسيه يتمتع بالحريه واحترام طلبة الجامعه وايضا طلبة الماجستير  والأمر في النهايه يحكمه الضمير .

كيف تري جامعه جنوب الوادي من وجهة نظرك؟

 الجامعة لديها إمكانيات مادية وبشرية كبيرة فلابد من إستغلال ذلك عن طريق تبادل الخبرات  وأخذ الدورات التي تطور من أداء عضو هيئه التدريس وايضا الطالب  وكما نري الفتره الاخيره المؤتمرات والدورات والندوات داخل الجامعه،وايضا الجامعه فاتحه زراعيها لجميع المواهب والابداعات لاأبنائها الطلاب.

ماهو ردك علي اعتراض بعض الطلاب علي الحفلات التي اقامتها الجامعه مؤخرا؟

هناك شئ اسمه النشاط الطلابي يشارك فيه طلاب الجامعه  واقام الدكتور محمد ابوالفضل بدران   ليالي جنوب الوادي بالجامعه تحت اشرافه   فانا اري ان الصوره مغلوطه لدي الطلاب  ويجب ان يكون هناك نشاط طلابي لترويح عن الطالب فالجامعه ليست للعلم فقط ولكن ايضا تنمي الابداعات والمواهب مثل المؤتمرات الاخيره التي شاركت فيها معظم الجامعات الافريقية.

ماهي نصيتحتك للطلبة ؟

اولا التوكل علي الله ثم المثابرة من أجل تحقيق هدفه ولابد من تطوير ذاته حتي يكون مؤهلا لسوق العمل من أخذ دورات تدريبية من لغة وكمبيوتر وغيرهم.

ماهو ردك علي بعض المعيدين الذين يعانون من الناحية المادية عند إستكمال دراستهم؟

 الرسالة التعليمه رسالة سامية واتمني  من معيد الجامعه لاينظر لها كربح مادي فقط مع انني اعلم تماما ان متطلبات الحياه تحتاج الي ذلك وأطالب الدولة بتوفير ذلك، ولكن مطلوب ايضا منه أن يطور من أدائه حتي يحصل علي فرصه سفر للخارج تحسن من دخله في الوضع الحالي حتي انقضاء تلك المشكله.

ماهي مطالبك من الدولة كعضو هيئة تدريس ؟

لابد من الدولة النظر في  تحسين أوضاع هيئة التدريس ولابد من الاجابه السريعه لان الوضع اصبح مهين ومشين للهيئه عامة حيث انهم الركيزه الرئيسيه في نجاح اي مجتمع وضروري توفير سبل الراحه لهم، وتوفير هذا ليس بالامر الصعب لان ما تملكه مصر من مقومات تساعدها في بناء حياه افضل لابنائها بما تملكه من تاريخ وحضاره.

أخيرا دكتور محمد هل تود من إضافة  شئ او توصيل رساله معينه بنهاية الحوار؟

كل ما أود إضافته هو الوقوف مع مصر للخروج من الأزمة الحالية وأطالب من كل طالب أن يكون صبورا ويتحمل المسؤلية ويحب الوطن ويضحي من اجله عن طريق الاجتهاد في عمله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى