تقارير و تحقيقات

المطعم السوداني في القاهرة..شراب القهوة بالحبهان ووجبة ويكة بالكسرة..

Advertisement

كتبت: ساره أبو بكر

يشتهر المطبخ السوداني بمذاقه السوداني الخاص مع وجود بعض التأثيرات الغذائية التي تثر يه، خاصة التأثيرات المصرية، التركية والتأثيرات الشامية في الحلويات.

ومؤاخرا ظهرت بعض الوجبات الدخيلة على المجتمع السوداني وكثرت المطاعم السورية وسلسلة المطاعم اليمنية.

والعديد من الأطعمة السودانية ما زالت موجوده منذ آلاف السنين عند السودانيين مثل الخبز الذي يطلق عليه السودانيون (الرغيف) أو (العيش البلدي) و الفول المدمس وكعك عند السودانيين في عيد الفطر و عيد الاضحى.

معظم الأكلات السودانية التقليدية التي تؤكل مع الكسرة و القراصة و العصيدة أو ” اللقمة ” كما تسمى في بعض المناطق يطلق عليه محليا اسم ” المُلاح ” بضم الميم يختلف على حسب مكوناته مضافا إليه ” الويكة ” وهي مطحون نوع من البامية تعطي قواما لزجا كما توجد بعض أنواعه تخلو من الويكة و ايضا بعض الأحيان يضاف اليه ما يسمى بالشرموط وهو نوع من اللحم.

   أثر المطبخ التركي كثيرا في المطبخ السوداني، فمنحه نكهة مميزة، من أشهر الأطعمة التركية التي توجد في المطبخ السوداني(( الكباب،الكفتة،الشاورما وغيرها)) بجانب حلويات مثل البقلاوةو الحلويات الشامية والمصرية أيضا دخلت المطبخ السوداني وتعرف بالحلويات الشرقية أو الشامية.

كما يشتهر السودانيون بصنع المدائد وهي جمع (مديدة ) وهي عبارةعن حساء مكثف حلو المذاق تختلف على حسب ما يصنع منه مثل مديدة النشأ أو الدخن أو الذرة أو التمر هندي أو الحلبة و غيرها .

 كما يشتهرون أيضا بعمل ما يسمى بالبليلة وهي عبارة عن مسلوق أنواع من الحبوب أو البقول تختلف أيضا على حسب مكونها و منها المالح و الحلو.

*المطبح او المطعم السوداني ف مصر..

وفى مدخل المطعم السودانى يلفت انتباهك نكهة البهارات الكثيفة التى تنبعث من المطبخ الأسمر،وكما يقول البعض السودان مشهورة بالشطة التي تفتح الشهية للأكل.

يوجد مطاعم سودانية كثيرة ف القاهرة أشهرها مطاعم وسط البلد حيث جلسات السمر.. ولقمة هنية تكفى 100.. وقعدة حلوة مع ناس من ريحة الحبايب .

يذكر أن العديد من المطاعم السودانية انتشرت فى الأماكن التى يتواجد فيها السودانيون مثل عين شمس والمعادى وأرض اللواء ويتشارك مواطنو دولة جنوب السودان مع السودانيين فى حب تلك الوجبات بعد أن طاردتهم السياسة، وجعلت منهم بلدين مختلفين.

فتجمعهم ليالي القاهرة مرة اخرى لتذكرهم بحبل السر وداي النيل وهم لا يشعرون بغربة بل هم في وطنهم الثاني او كما يقولون(بيتك يا زول).

تجدهم في القهاوي وهم يشكلون سمرة البن،يتقهقون وهم يلعبون الطاولة والدومنة،عسى ينسوا هموهم وسط الرفاق ويتناسوا لسعة الغربة.

ومن المطاعم الشهيرة بأكلها ووجباتها الشهية مطعم السودان،مطعم التكل،يا زول،وسنتر الخرطوم وغيرهم من المطاعم التي تقدم الوجبات السودانية.

 

نجد أن اغلب المأكولات السودانية هي نفسها الموجودة في مصر بإختلاف المسميات وطريقة عملها فقط،وأغلبية الإختلاف ف المسمى فقط.

وكما يوجود في القاهرة نفس المأكولات الشعبية مثل الكشري والفول والطعمية والعدس وغيرها فهم أيضآ من ثوابت الأكلات الشعبية السودانية.

 

ويعد مطعم (الخرطوم) من أقدم المطاعم السودانية فى القاهرة، حيث تأسس فى بداية ثمانينيات القرن الماضى، وكانت الفكرة للسودانى الراحل صلاح محمد البشير، الذى زار مصر وفكر فى تأسيس مكان يجمع السودانيين من الذين يتوافدون على مصر من طلاب وعاملين، وأنشأ مطعما بدرب المهابيل مع شريكه بلبل كحيل.

واستمر حتى تم نقله لموقعه الحالى بشارع الجمهورية.

يقول مصعب أبونائب، صاحب مطعم التكل، إن المطعم تأسس فى عام 2014 لخدمة الجالية السودانية الكبيرة فى القاهرة بالصورة التى تليق بهم، حيث تم اختيار المكان والديكور والعمالة بعناية فائقة، حتى تظهر بصورة مشرفة للجالية السودانية.

 ولتعريف الإخوة المصريين بالمطاعم والوجبات السودانية بالصورة الصحيحة والمشرفة التي تجمع بين الأكل الشعبي والشرقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى