تقارير و تحقيقات

سفينة “قناة السلام” تُبحر الي السويس لزيارة المتحف العسكري والترحم علي روح الشهداء

Advertisement

كتبت/ سارة أبوبكر

بداية محطة جديدة وجولة تاريخية جديدة قام بها وفود سفينة قناة السلام صبيحة يوم السبت ٢٧-١٠-٢٠١٨م الي قناة السويس ضمن فعليات اليوم الرابع شارك فيها كل من السودان، والجزائر، والمغرب، واليمن، ومصر، وجزر القمر، وعدد من وفود الدول العربية والافريقية في اطار احتفاليات القاهرة عاصمة للشباب العربي ٢٠١٨م.

*زيارة المتحف العسكري (متحف أكتوبر):
في صباح السبت ٢٧ اكتوبر انطلقت سفينة قناة السلام  وعلي متنها وفود من بعض الدول العربية والافريقية في جولة سياحية الي محافظة السويس وكانت ضربة البداية بالمتحف العسكري لحرب أكتوبر الجيش الثالث الميداني بداية حرب الاستنزاف التي انتهت انتصر فيها مصر علي عام 73 .
تجول الوفود بالمتحف الذي ينقسم إلى ثلاثة أجزاء بداية من الجزء الجزء الأول  عبارة عن فسحة خارجية بها آليات عسكرية ومعدات مختلفة الأشكال والأحجام التي تم استخدامها في حرب أكتوبر وكسر بها شوكة العدو.
ثم تجول الوفود جولة سياحية في الجزء الأرضي الداخلي وتعرفوا على بعض نقاط القوة التي استخدمها الجيش اثناء الحرب والتعرف علي الاسلحة  التي استخدمت في حرب 73 وأسلحة المشاة.

*فلم تسجيلي:
توجه الوفود بعد الجولة السياحية إلى القاعة العامة لمشاهدة فلم تسجيلي لحرب أكتوبر يحتوي الفيلم24 دقيقة لأحياء مدينة السويس الخمسة حي السويس والأربعين والجناين وفيصل وعرض المراحل التي قادها الجيش الثالث الميداني من مرحلة الاستنزاف إلى الانتصار من ثم توجه الوفود لقراءة الفاتحة على مقابر شهداء أكتوبر.

متحف السويس التاريخي:
وكما  زارات الوفود متحف السويس التاريخي ووقفوا على الآثار التاريخية للأسرة السادس والعشرين وأحد أعظم ملوك مصر الملك سنوسرت الثالث أول من حاول شق قناة تربط النيل بالبحر الأحمر وعمل العديد من المشاريع الزراعية ،منها شق قنوات عديدة وايضا تنظيف مجرى النهر والتقاط الصور مع تماثيل الفراعنة ومركب الملكة واخشاب لها أكثر من ألفين عام…
من ثم تم عرض فيلم وثائقي توضح مراحل بناء المتحف وجمع الآثار التاريخية وترميمها ومراجعتها من خبراء مصريين قبل وضعها بالمتحف وعرض نماذج من المراكب الملكية.

*صور تذكارية:
وعندما لاح شفق المغيب في الافق إذانآ بالرحيل توجه الوفود المشاركة لزيارة أعجوبة القرن الحادي والعشرين قناة السويس الذي ضحى المصريون  بأرواحهم من أجل الحفاظ عليها بينما شارك العديد من الدول في بنائها لاجل دعم مصالحهم الاقتصادية وتامين مستقبلهم.
 إلتقط الوفود العديد من الصور التذكارية على شواطئ البحر الأبيض المتوسط والقناة التي تربط العالم في دائرة متكاملة عبر المحيطات والبحار في هدوء وتناغم الامواج لتحمل السفن الي مبتغائها.
غابت الشمس واستدل الليل ستائرها الا من بعض اشعة ذهبية تتموج مع امواج البحر لتختفي عند ارتدامها بالشاطي، تحرك الوفود صوب نادي الأسرة بالسويس حيث كان في استقبالهم مسؤول الشباب والرياضة بالسويس، وكما أن الشعوب لا تنسجم إلا بفنها وتراثها قام نادي الأسرة بعرض تراثي وفلكلوري جميل بأداة الفرقة الشعبية بالسويس حيث الرقصات الجميلة التي انسجمت معها الحضور

*الطريق الي الاسماعيلية:
إنتهت جولة اليوم  في مدينة الروعة والجمال ( السويس) التي ترقد علي شاطئ البحر الاحمر، ويواصل سفينة قناة السلام رحلتها الي محافظة الاسماعيلية حيث كان بانتظارهم جمع غفير من القادة بوزارة الشباب والرياضة على رأسهم الأستاذ سامي عبدالحليم مدير عام وزارة الشباب بالإسماعيلية مرحبآ بالحضور وأبدى إعجابه وسعادته بلقاء الاشقاء  من 12 دولة ورحب سيادته بسفراء الدول ومتمنيا للوفود بإقامة سعيدة، في الاسماعيلية حتي شروق الشمس لتبداء مشورا جديد ومعرفة اسرار الحضارة والجمال التي لا تغيب الشمس عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى